نقابة المهن السينمائية تنعي المخرج الكبير/ محمد راضي

نقابة المهن السينمائية تنعي المخرج الكبير/ محمد راضي

إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ، تنعي نقابة المهن السينمائية المخرج الكبير/ محمد راضي، ونحن بكل الحزن والأسى ندعو له بالرحمة والمغفرة ولأسرته بالصبر والسلوان.

العزاء: يوم السبت الموافق 14 / 10 / 2017 بمسجد عمر مكرم.

تغمد الله الفقيد بواسع رحمته.

نبذة عن المخرج الراحل:                                      

محمد راضي، هو مخرج ومنتج مصري ولد في محافظة الغربية 1939، وتخرج فى كلية الحقوق 1962 قبل أن يحصل على بكالوريوس المعهد العالي للسينما عام 1964، وبدأ مسيرته بالعمل في التلفزيون مقدمًا لعدد من الأفلام التسجيلية قبل أن يقدم فيلمين روائيين قصيرين بعنوان الفراشة والمقيدون للخلف، وقدم أفلام سينمائية مختلفة مثل الحاجز 1969 والأبرياء عام 1971 وأنا وابنتي والحب 1972.

بدأ راضي خطوة جديدة في مسيرته بعد انتصار أكتوبر عام 1973  تهتم بالتأريخ وتقديم حكايات مختلفة عن الحرب، فقدم أبناء الصمت عام 1974 والعمر لحظة عام 1978، بالإضافة إلى وراء الشمس الذي يدور حول المعتقلات السياسية عبر نكسة 67، وأخيراً فيلمه "حائط البطولات" الذي انتهى من إخراجه عام 1999، لكنه بقى في الأدراج ﻷكثر من 12 عامًا، كما أخرج 1985 فيلم الإنس والجن للنجم عادل إمام والذي قدم فيه تجربة جديدة لفيلم رعب مصري. وكان آخر أعماله هو المسلسل التلفزيوني الكومى عام 2001.

 

تم تكريم محمد راضي تقديرا لمشواره الفني في الإخراج والإنتاج السينمائي وذلك بمناسبه الاحتفال بمئويه السينما المصرية، تكريم وزاره الثقافة للمخرجين الحاصلين على جوائز دوليه، تكريم المهرجان القومي الحادي عشر 2005 تقديرا لمشوارة الفني واصدار كتاب عنه بعنوان محمد راضي فارس من زمن الصمت، تكريمات عدد من الجمعيات الأدبية والفنيه (رابطه الأدب الحديث، الكتاب والأدباء بالاسكندريه، اعلاميي وفناني الجيزة، فناني الشاشة الصغيرة، محافظه كفر الشيخ تكريم جمعيه الفيلم2009 تقديراً لمشواره المتميز)، وغيرها من التكريمات طوال مشوارة الممتد عبر50 عاماً ترك بصمه خلالهم لا تمحى باجماع النقاد والسينمائيين والجمهور.

عن نقابة السينما

logo 1
ولدت فكرت النقابة عندما بدأت دورات الكاميرا تتعطل عن السير وذلك على أثر انقطاع ورود الفلم الخام إلى المملكة المصرية . وبلغت الأزمة ذروتها عندما أعلنت الشركات السينمائية أسفها لتسريح فنانيها وعمالها لعدم استطاعة هذه الشركات مواصلة العمل وسيتبع ذلك بلا شك عطل لجميع الأيدي العاملة والرؤوس المفكرة والإنتاج السينمائي المحلي

جميع حقوق الملكية محفوظة لنقابة المهن السينمائية  ©2017

تصميم وتطوير : Mozinhom