جوائز الدولة لعام 2018

جوائز الدولة لعام 2018

الزملاء .. الزميلات أعضاء نقابة المهن السينمائية الراغبين في الترشح يشرفنا الإعلان عن التقدم للترشح لجوائز الدولة لعام 2018 وهي (التفوق – التقديرية – النيل) علماً بأن التقدم بالطلبات بمقر النقابة 20 شارع عدلي اعتباراً من 7/11/2017 وحتى 7/12/2017 .

جوائز الدولة للتفوق في الفنون والآداب والعلوم الإجتماعية لعام 2018 :-

يعلن المجلس الأعلى للثقافة عن جوائز الدولة للتفوق في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية لعام 2018 .

قيمة كل جائزة لكل فرع من هذه الفروع 100000 جنية (مائة ألف جنيه مصري) وميدالية فضية، ولا يجوز تقسيمها أو منحها لشخص واحد في ذات الفرع أكثر من مرة واحدة .

شروط التقدم لجائزة الدولة للتفوق:  

- أن يكون المتقدم من مواطني جمهورية مصر العربية .

- أن يكون قد مارس البحث العلمي أو تطبيقاته أو الإنتاج الفكري أو الإبداع في مجالات الفنون أو الآداب أو العلوم الاجتماعية مدة خمس عشرة سنة على الأقل، ولم يتوقف إلى الآن, وأن تكون البحوث أو المؤلفات أو الأعمال سبق نشرها أو عرضها أو تنفيذها، وأن يكون لهذا الإنتاج قيمة علمية أو فنية أو أدبية ممتازة تشهد له بالأصالة والقدرة على الابتكار والتوجيه .

- ألا يكون قد سبق حصول المتقدم على إحدى الجوائز التشجيعية من المجلس الأعلى للثقافة، ما لم يكن قد مضى على منحه إياها خمس سنوات على الأقل، وأن يكون له بعد هذا المنح إنتاج تنطبق عليه الشروط المنصوص عليها في الفقرة السابقة.

- ألا يكون من بين المرشحين لهذه الجائزة أي من القائمين على الهيئة المرشحة أو رؤساء مجالس إدارتها أو مجالس أمنائها أو أي من الوزراء وقت توليهم المسئولية.

- في حالة ترشح الشخص لأكثر من جائزة لابد من الاتصال به لاختيار إحداها ويوقع على ذلك .

- أن يقدم طلباً على النموذج المعد لهذا الغرض إلى المجلس الأعلى للثقافة " الإدارة العامة لجوائز الدولة والمسابقات" 1 شارع الجبلاية - الأوبرا- الجزيرة- القاهرة (وذلك خلال ثلاثة أشهر من تاريخ هذا الإعلان)، مشفوعة بنماذج مختارة من أعمال المتقدم في حدود خمسة أعمال بحد أقصى.

- على المتقدم أن يقدم سيرة ذاتية وبيانات شخصية لا تزيد عن 10 صفحات، وتكون مكتوبة بالكمبيوتر ومطبوعة ومحملة على ديسك أو أسطوانة مدمجة (CD)  نسخة “Word” ونسخة “pdf” + صورة من بطاقة الرقم القومي محملة على الأسطوانة المدمجة + صورة شخصية محملة على الاسطوانة المدمجة + إحضار خطاب من البنك برقم الحساب البنكي الخاص بالمتقدم.

ولمن يرغب في التقدم أو الترشح لنيل إحدى هذه الجوائز أن يقدم للمجلس إنتاجه وذلك في الفترة من 1 أكتوبر وحتى 31 ديسمبر 2017.

جوائز الدولة التقديرية في مجالات الفنون والآداب والعلوم الإجتماعية :-

- قيمة كل جائزة من جوائز الدولة التقديرية 200000 جنيه (مائتي ألف جنيه مصري) وميدالية ذهبية ولا يجوز تقسيمها، أو منحها لشخص واحد أكثر من مرة واحدة.

- عدد جوائز الدولة التقديرية عشرة جوائز (ثلاثة للفنون – ثلاثة للآداب – أربعة للعلوم الاجتماعية) .

شروط الترشح لجائزة الدولة التقديرية:-

- يشترط فيمن يمنح الجائزة التقديرية أن تكون له مؤلفات أو أعمال أو بحوث سبق نشرها أو عرضها أو تنفيذها، وأن يكون لهذا الإنتاج قيمة علمية أو فنية أو أدبية ممتازة تظهر فيه دقة البحث والابتكار، وأن يضيف إلى العلم أو الفن أو الأدب شيئاً جديداً ينفع الوطن خاصة والإنسانية عامة .

- ضرورة أن يتم الترشيح لهذه الجوائز عن طريق مجلس الهيئة، مع ايضاح تاريخ انعقاد المجلس، ورقم الجلسة التي أقر فيها الترشيح، ويعتبر الترشيح باطلاً إذا تم بطريق التفويض.

- أن يكون الترشيح في نطاق تخصص الهيئة التي تتولى الترشيح، وأن يكون مقصوراً على مرشح واحد فقط لأي فرع من الفروع المخصصة له جوائز الدولة التقديرية، ويبطل كل ترشيح يجري على خلاف ذلك .

- ألا يكون من بين المرشحين لهذه الجائزة أي من القائمين على الهيئة المرشحة أو رؤساء مجالس إدارتها أو مجالس أمنائها أو أي من الوزراء وقت توليهم المسئولية.

- أن يكون المرشح على قيد الحياة وقت ترشيحه لنيل الجائزة، وإلا اعتبر الترشيح باطلاً .

- في حالة ترشح الشخص لأكثر من جائزة لابد من الاتصال به لاختيار إحداها ويوقع على ذلك .

- أن تصل الترشيحات إلى المجلس الأعلى للثقافة (1 شارع الجبلاية بالأوبرا – الجزيرة – القاهرة) في الفترة من 1 اكتوبر وحتى 31 ديسمبر 2017.

 

- تقضي القواعد والقرارات التنظيمية التي تحكم أعمال جوائز الدولة التقديرية بأن لا تحال الترشيحات المقدمة إلى لجان الفحص المختصة، إلا إذا كانت مستوفاة كافة الشروط الشكلية الواجب توافرها في كل ترشيح .

عن نقابة السينما

logo 1
ولدت فكرت النقابة عندما بدأت دورات الكاميرا تتعطل عن السير وذلك على أثر انقطاع ورود الفلم الخام إلى المملكة المصرية . وبلغت الأزمة ذروتها عندما أعلنت الشركات السينمائية أسفها لتسريح فنانيها وعمالها لعدم استطاعة هذه الشركات مواصلة العمل وسيتبع ذلك بلا شك عطل لجميع الأيدي العاملة والرؤوس المفكرة والإنتاج السينمائي المحلي

جميع حقوق الملكية محفوظة لنقابة المهن السينمائية  ©2017

تصميم وتطوير : Mozinhom