نقيب المهن السينمائية للديار "هدفي عوده السينما الي رونقها

مسعد فوده هو مخرج تلفزيوني مصري، استطاع أن يصبح نقيباً للسينمائيين

Mosaad Dyar

بعد دورة إعادة مع المخرج علي بدرخان في انتخابات النقابة لعام 2010، حسمها فودة في النهاية بفارق 57 صوتاً حيث نال 1170 صوت في مقابل 1113 صوت لبدرخان، وهو نقيب السينمائيين المصري منذ 28 فبراير 2010، و ايضاُ هو رئيس لاتحاد فنانين العرب .

بدأ الحوار الشيق بطلب تعريف لقراء الديار عن ما هي نقابه المهن السينمائية ودورها حيث قال "النقيب" ان النقابة تضم في شعبها العاملين في العرض السينمائي والتلفزيوني ولها ٩ شعب متفرعة منها التصوير والمونتاج والانتاج والاخراج والديكور والماكير تضم الاعضاء المهنيين الذين يعملون أمام و خلف الكاميرا و عددهم أكثر من ٤ آلاف عضو غير الذين على المعاش.

و في عرض خاص للديار عن خطه عمل النقابه قال نقيب السينمائيين "بدانا في هذا العام ان نحاول ترشيد المصروفات و نحاول ان نجد مساحة للاستمرار و نحاول تقليل التكاليف .

و اناشد الدوله من خلالكم ان تعيد النظر في صناعة السينما و ليس بالشرط ان يكون الدعم مادي و سيكون الناتج تحقيق العائد الاقتصادي الكبير و ستعيد تشكيل الوجدان و ستعيد اللهجه المصريه التي خسرناها في سوق السينما، نريد عوده لللهجه المصريه رونقها القديم لانه يعز علينا عندما نذهب للدول العربيه المجاوره ان نجد اختفاء اللهجه المصريه التي كانو يحبونها و يعشقوها .

وتطرق الاستاذ مسعد فوده للحديث عن مدي تعاون مؤسسات الدولة مع النقابه و ما هي المؤسسات التي يتم التعاون معها بصفه مستمره قال المخرج الكبير نحن نتعاون مع مؤسسه الرقابه و غرفه صناعه السينما و لجنه السينما و وزاره الثقافه و وزاره الصحه و وزاره الخارجية ووزاره الدفاع و وزارة الداخلية بشكل ودي لاننا جميعا مؤسسات تساند الدوله للنهوض والنجاح و هذا دورنا تجاه الوطن ان نتعاون لنجاح وطننا و استرداده مكانته كدوله رائده .

وأشدد ايضا على اهميه مسانده الدوله للنقابه لكي توفر لنا على الاقل بعض الحمايه من القرصنه و غيره من الاساليب الغير مشروعه التي تضر بالصناعه .

و اضاف فوده عندما نحافظ و نوفر الحمايه للمستثمرين هيدفعو و هيبدآو يساهمو في الاعمال الفنيه ذات القيمه فتبداء العمله الجيده تطرد العمله الرديئة.

و في تصريح حصري لجريده "الديار" عن ما وصل اليه العمل بالنادي الاجتماعي الذي تحت الانشاء والخاص باعضاء نقابه المهن السينمائية صرح نقيب المهن السينمائية قائلا "تم قطع شوط كبير و طويل و نعلن دائما لزملاءنا ليسجلوا رغابتهم في الاشتراك كما تم عمل دار للمسنين لأعضاء النقابه و من خارجها ايضا كجزء استثماري و النادي سيكون به دار للخدمات الاجتماعية و سيكون به مكان للاقامه كما سيتم عمل اماكن ترفيهية لاعضاء النقابه، بجانب حمام السباحه و ملاعب كره قدم و سله و يد.

Mosaad Dyar 3 

و اشار فوده الي ان " مبلغ الخمسون مليون خصصتهم الدوله لدعم صناعه السينما و كان اعلن عنهم السيد وزير الثقافة ، اما الحبتور عمل مبادره لدعم الصناعات السينمائية و الثقافية في مصر و سيبدا بفيلم ضخم الانتاج بعنوان "الاندلس " و هو من اخراج الزميل الاخ خالد يوسف و سيكون من الاعمال الضخمه حيث تم عمل لجنه بها نصوص لاعمال بعض الشباب و هذه مبادره محموده و ان شاء الله نري و نسمع موجز عنها ليتم تعميمها .

و تطرق النقيب للحديث عن دور النقابه حيث قال النقابة عليها ان تحافظ على حقوق وواجبات كل عضو فيها من جميع النواحي الصحية والخدمية.

كما أن هناك حقوق متعلقة بالنزاعات بين الاعضاء وهي لجنة لفض النزاعات.

أما لجنة التأمين الصحي فتبلغ ميزانية التأمين الصحي من ٣٠٪‏ إلى ٤٠٪‏ من الاجمالي فيبلغ مستوى الصرف بها سنوياً من٦ إلى ٧ مليون جنيه تحت بتد الخدمات الصحية تتضمن العلاج الداخلي والخارجي ونحن نهتم دائماً بصحة زملائنا في كادر العمل ولا يمكن أن نتخلى عنهم، ولا نتعرض لان نعالج أي زميل على نفقة الدولة .

و اضاف فوده ونحن نحاول أن نتعامل مع الحالات ونراعي ربنا فيها والنقابة حمداً لله تسير بخطى ثابتة في علاج الزملاء، وعندنا أيضاً من٦ إلى ٧ مليون جنيه معاش سنوياً، كما يصل المعاش إلى ٥٠٠ جنيه قد يبدو هذا المعاش زهيداً ولكنه يعتمد على الدخل وهذا في نطاق المردود الداخل للنقابة من الاشتراكات والاعمال التي توفر المدخولات .

عن نقابة السينما

logo 1
ولدت فكرت النقابة عندما بدأت دورات الكاميرا تتعطل عن السير وذلك على أثر انقطاع ورود الفلم الخام إلى المملكة المصرية . وبلغت الأزمة ذروتها عندما أعلنت الشركات السينمائية أسفها لتسريح فنانيها وعمالها لعدم استطاعة هذه الشركات مواصلة العمل وسيتبع ذلك بلا شك عطل لجميع الأيدي العاملة والرؤوس المفكرة والإنتاج السينمائي المحلي

جميع حقوق الملكية محفوظة لنقابة المهن السينمائية  ©2017

تصميم وتطوير : Mozinhom