كازابلانكا يتصدر المقدمة والممر ينافس وسبع البرمبة وحملة فرعون يلحقون في ماراثون أفلام عيد الفطر 2019 وإنتهاء زمن كوميديا محمد سعد للأبد

 

 

المؤرخ الفني د/ أحمد عبد الصبور

 

بين الأكشن والكوميديا والدراما الحربية ، نافست 5 أفلام هذا العام على كعكة إيرادات شباك التذاكر في موسم عيد الفطر 2019م .

 

واللافت في أفلام هذا العام ، هو توجيه سهام النقد والسخرية لمحتوى عدد منها حتى قبل عرضها ، ما بين إقتباس قصص وأفيشات ، وإنتحال شخصيات ، وحتى الإستعانة بنجوم عالميون وآخرون مصريون كـ ” سنيدة ” لجذب الجمهور وتحقيق المزيد من الإيرادات .

 

يبدو أن الإقتباس هو سمة الأعمال الفنية هذا العام ، فبعد إنتهاء الماراثون الرمضاني وإقتباس قصتي مسلسلي ” زي الشمس ” و” ولد الغلابة ” اللذين حققا نجاحاً واسعاً من عملين أجنبيين ، وهما المسلسل الإيطالي ” الأخوات ” ، و” Breaking Bad” ، تواصل الأمر ذاته مع أفلام عيد الفطر ليس فقط في قصص ومحتوى الأعمال ولكن حتى الأفيشات !!!

 

الأمر الذي يثير الدهشة والتعجب !!! فلم يقف الإقتباس عند حد قصة الفيلم بل وصل إلى حد ” نحت ” الأفيشات !!! وهو ما أظهرته أفيشات فيلمي ” محمد حسين ” و” سبع البرمبة ” ، حيث تشابه الأول لدرجة كبيرة مع أفيش الفيلم الأمريكي ” Being John Malkovich ” من إخراج سبايك جونز عام 1999م ، فيما يتشابه الثاني حد التطابق مع أفيش الفيلم الهندي “ mubarakan ” إخراج أنيس بازمي عام 2017م .

 

ويضاف فوق ذلك … موضة إستعانة صناع السينما بنجوم أجانب للمشاركة في أعمالهم كجزء من الدعاية للفيلم ، والتي بدأت في عدد من أفلام الثمانينيات والتسعينيات ، وعادت للظهور مجدداً خلال الأعوام الماضية من باب برامج المقالب مروراً بالسينما ، وقد أستقرت هذا العام بالمشاركة في إعلانات رمضان وصولاً إلى أفلام عيد الفطر .

 

وأستعان صناع فيلمين في موسم عيد الفطر بـ3 نجوم أجانب كجزء من الدعاية للعملين ، حيث شارك ” مايك تايسون ” و” هافبور جوليوس بجورنسون ” بطل مسلسل ” صراع العروش ” الشهير ، في فيلم ” حملة فرعون ” ، فيما قرر صناع ” كازابلانكا ” لأمير كرارة الإستعانة بالممثل التركي خالد إرجنتش بطل ” حريم السلطان ” .

 

وهنا سوف نستعرض سباق أفلام عيد الفطر لعام 2019م …

 

حيث أستطاع فيلم « كازابلانكا » للنجم ” أمير كرارة ” أن يتفوق بشكل نسبى على بقية أفلام عيد الفطر الخمسة ، وأحتل المركز الأول في سباق ماراثون أفلام العيد .

 

 فيلم « كازابلانكا » والذي تدور أحداثه  في إطار الإثارة والتشويق ، حول ثلاثة أصدقاء يشكلون عصابة للسطو على السفن ، يُطلق عليهم « هجامين البحر » ، يتم تكليفهم بمهمة خطيرة ضد رجال المافيا ، بعد السطو على شحنة ألماس كبيرة ، لكن أحد الأصدقاء يقرر تنفيذ العملية لحسابه الشخصي ويهرب على المغرب ، فتبدأ تصفية الحسابات والمعارك الضارية .

 

ويضم الفيلم عدداً كبيراً من النجوم وهم :

 

أمير كرارة ، غادة عادل ، خالد إرجنتش ، إياد نصار ، عمرو عبد الجليل ، لبلبة ، دلال عبد العزيز ، محمد مفتاح ، أحمد داش ، محمود البزاوى ، مى حسن ، أحمد جمال سعيد ، كريمة غيث ، وأخرون  …

 

وضيوف شرف الفيلم / النجم ” مصطفى شعبان ، النجمة ” نيلي كريم ” ، النجم ” أحمد فهمي ” ، النجم ” بيومي فؤاد ” .

 

والفيلم من إنتاج ” وليد منصور ” ، ومن تأليف ” هشام هلال ” ، وإخراج ” بيتر ميمي ” .

 

أما المركز الثاني في هذا السباق فكان من نصيب فيلم « الممر » للنجم ” أحمد عز ” وتبدأ أحداث الفيلم بعد نكسة  5 يونيو مباشرة ، الفترة التي تعرف بأسم « حرب الإستنزاف » التي تمثل البداية الحقيقية لحرب أكتوبر ، وتدور أحداث الفيلم التي تستمر لساعتين ونصف الساعة ، حول مهمة ضرب معسكر للعدو في سيناء ، يضم إحتياطياً كبيراً لسلاح العدو ، ويتم تكليف الضابط « نور » أحمد عز بهذه المهمة ، ولإضفاء المزيد من الصعوبة على العملية ، نعرف أن هذا المعسكر يضم مجموعة من الأسرى المصريين .

 

 وقد شارك فى بطولة الفيلم مجموعة كبيرة من النجوم هم :

 

أحمد عز ، أحمد رزق ، إياد نصار ، محمد فراج ، أحمد فلوكس ، أحمد صلاح حسني ، محمد جمعه ، محمد الشرنوبي ، أسماء أبو اليزيد ، محمود حافظ ، أمير صلاح الدين ، كريم العميري ،،، والوجه الجديد / ألحان المهدي .

 

وضيوف شرف الفيلم / هند صبري ، شريف منير ، إنعام سالوسة ، حجاج عبد العظيم .

 

والفيلم من تأليف وإخراج ” شريف عرفة ” ، وشارك في كتابة حوار الفيلم كما قام بتأليف الأغاني الشاعر ” أمير طعيمة ” ، وموسيقى / الموسيقار الكبير ” عمر خيرت ” .

 

أن فيلم ” الممر ” يعد قصة البحث عن السينما الهادفة , فقد كنا نشكوا منذ سنوات طويلة من غياب أفلام كبرى عن صراعنا العسكري مع إسرائيل منذ عام 1948 م وحتى إنتصار أكتوبر العظيم فى عام 1973م .

 

فما قام به فيلم ” الممر ” هو كسر هذه الدائرة ، وأعاد إلينا الثقة في أنه بالإمكان إنتاج أفلام جادة تستطيع أن تجذب وتشد المتفرجين .

 

بالرغم أن هذا الفيلم ليس هو الأول من نوعه إلا أنه هو أول فيلم الذى أستطاع أن يوجه نقداً واضحاً – لا لبس فيه – لأداء القيادة فى مصر خلال حرب يونيو 1967م ، خصوصاً القيادة العسكرية ويحملها مسئولية الهزيمة ، هي وليس الجنود أو الضباط الذين كانوا متمسكين بالقتال حتى اللحظة الأخيرة ، لولا أوامر الإنسحاب .

 

ولكن !!! فبالرغم أن فيلم ” الممر ” حقق أعلى ثاني نسبة إيرادات ومشاهدة في أفلام عيد الفطر 2019م ،،، إلا أن ينتقد على الفيلم العديد والعديد من الملاحظات …

 

الفيلم في المجمل جيد وإضافة هامة جداً للسينما المصرية والعربية بالرغم من أنه بطئ ويميل للملل في النصف الأول ولكنه يتحسن في النصف الثاني .

 

ويعد أداء الممثلين من جيد إلي جيد جداً ، وكذلك تعد المزايدة في الأداء والوطنية في نطاق المقبول .

 

ولكن !!!

 

كيف أن يكون أضخم إنتاج في تاريخ السينما المصرية حتى اليوم هو إستنساخ وسرقة علانية من أفلام حربية عالمية بهذا الشكل الفج ؟؟؟!!!

 

لم أشعر بإرتياح في أول مشهد بالفيلم حينما أستلم الفنان ” أحمد عز ” الجنود الجدد وهو يجفف يديه بالفوطة ، فالمشهد هو نسخة طبق الأصل من lieutenant Dan وهو يستلم فورست جمب وصديقه بابا في فيتنام في فيلم Forrest Gump

 

ثم لاحظت أن الموسيقي التصويرية لتدريبات أفراد الصاعقة مسروقة حرفياً من الموسيقي المصاحبة لتدريبات Seal team في فيلم Captain Philips

 

ولاحظت تشابه كبير في العلاقة بين الفنان ” أحمد عز ” و زوجته الفنانة ” هند صبري ” في الفيلم وبين علاقة ميل جيبسون وزوجته في فيلم We Were Soldiers للمخرج راندل والاس

 

أما المفاجاة الكبرى أن آخر نصف ساعة من الفيلم هي Copy & Paste من فيلم Saving Private Rayan بطريقة تتعجب لها ومثيرة للجدال !!!

 

ومن المدهش والغريب أيضاً أن المخرج لم ينقل فقط مشاهد Scenes كما هي بدون أي تغيير ، ولكن نقل موسيقي تصويرية بدون أي تعديل .

 

والمثير للدهشة والتعجب أيضاً هو أن الشخصيات تم نقلها بالضبط كما هى !!! الصول Sergeant ، القناص Sniper, المترجم ظهر في دور مراسل صحفي ( دور الفنان ” أحمد رزق ” )

 

حتي مشهد المراسل الصحفي وهو بيقتل العدو وبينقذ الصول منقول حرفياً ( مع فارق شاسع في الأداء )

 

المخرج كان عنده فرصة تاريخية وإمكانيات غير محدودة حتى يظهرعمل يليق بحجم هذا الإنتاج وتاريخ هذه الفترة .

 

ولكنه أستسهل النقل والنسخ من مجموعة من الأفلام العالمية .

 

قام بنقل بعض المشاهد بحذافيرها ، وشخصيات بعينها ، ليفقد هذا الفيلم قيمته الفنية .

 

وهنا يطرح السؤال نفسه …

 

هل من الممكن أن نشاهد المخرج الكبير ” شريف عرفة ” بفيلم ” الممر ” في مهرجان كان مثل المخرج ” أبو بكر شوقي ” مخرج فيلم ” يوم الدين ” ؟؟؟!!! أو في الأوسكار مثل المخرجة ” نادين لبكي ” مخرجة فيلم ” كفر ناحوم ” ؟؟؟!!!

 

 بينما جاء فيلم « سبع البرمبة » للنجم ” رامز جلال ” فى المركز الثالث وتدور أحداثه في إطار كوميدى إجتماعي ، حول شخص يقوم بإنتحال عدة شخصيات مختلفة وهم :

 

شخصية ( منصور الحفني ) في فيلم الجزيرة للنجم ” أحمد السقا ” ، وشخصية ضابط شرطة ( سليم الأنصاري ) للنجم ” أمير كرارة ” في مسلسل كلبش ، وشخصية ( رحيم ) للنجم ” ياسر جلال ” في مسلسل رحيم ، وكل ذلك من أجل الوصول لرضاء قلب الفتاة التي حبها وتزوجها ويرفض أن يطلقها وينفصل عنها .

 

وقد شارك في بطولة الفيلم مجموعة كبيرة من النجوم السوبر ستار وهم :

 

رامز جلال ، جميلة عوض ، محمد عبد الرحمن ، بيومي فؤاد ، محمد ثروت ، نور قدري ، مها أبو عوف .

 

وضيوف شرف الفيلم / أحمد السقا ، أمير كرارة ، ياسر جلال ، الشحات مبروك ، بدرية طلبة ، أوس أوس ، سارة درزاوي ، أحمد سعد ، طاهر أبو ليلة ،،، وآخرون .  

 

والفيلم من تأليف لؤى السيد ، ومن إخراج محمود كريم .

 

ويلاحظ على الفيلم … إستغلال النجاح الجماهيري للثلاثي أحمد السقا وأمير كرارة وياسر جلال ، ليس فقط في دراما هذا العام ولكن في الأعوام الماضية أيضاً ، حيث قرر صناع فيلم ” سبع البرمبة ” الإستعانة بهم في الفيلم كنوع من الدعاية لجذب المتفرجين لمشاهدة الفيلم .

 

 أما المركز الرابع فكان من نصيب فيلم « حملة فرعون » للنجم ” عمرو سعد ” ، والفيلم مأخوذ عن الفيلم العالمي الشهير الساموراي السبعة الذي أنتج عام 1954م ويعد من أشهر الأعمال السينمائية العالمية .

 

تدور أحداث الفيلم فى إطار تشويقي مثير حول الشاب يحيى الشهير بفرعون ، الذي يدير أكبر شبكة إجرامية منظمة في مصر ، ويضطر إلى التوجه إلى سوريا لتحرير أبنه الذي أختطفته عناصر إرهابية بعد تجميع أصدقاء له ليعاونوه في مهمته المستحيلة .

 

 وقد شارك في بطولة الفيلم مجموعة كبيرة من الفنانين من مختلف الأوطان والجنسيات العالمية منهم :

 

عمرو سعد ، روبى ، محمد لطفي ، محمود عبد المغنى ، رامز أمير ، سوزان نجم الدين ، فراس سعيد ، كرم جابر ، وممدوح السبيعي الشهير بيج رامي .

 

كما شارك في بطولة الفيلم الإيطالية مايا ، والنجم العالمي مايك تايسون ، وثور بجورنسون صاحب شخصية ” الجبل ” فى مسلسل Game of Thrones .

 

وضيف شرف الفيلم / النجم ” أحمد فهمي ” ، والفنان ” أحمد التهامي ” .

 

والفيلم من تأليف كريم حسن بشير ، ومن إخراج رؤوف عبدالعزيز .

 

وينتقد على الفيلم أنه بمجرد طرح إعلانه الدعائي الأول بدأ الجمهور في عقد المقارنات بينه وبين الفيلم المصري ” شمس الزناتي ” بطولة عادل إمام وإخراج سمير سيف إنتاج عام 1991م ، والمقتبس من فيلم ” العظماء السبعة ” أو ” السبعة الرائعون ” ،  الذي قدمته السينما الأمريكية من قبل في العام 1960م ، والمأخوذ عن قصة ” الساموراي السبعة ” والذي عُرض بالأبيض والأسود عام 1954م ، وما إن بدأت دور السينما في عرضه ظهر جلياً التشابه الكبير بينهما رغم عدم ذكر صناع العمل إقتباس قصته على تتر الفيلم .

 

أما فيلم « محمد حسين » للنجم ” محمد سعد ” فجاء فى المركز الخامس والأخير .

 

وتدور أحداثه في إطار كوميدى حول السائق محمد حسين الذي يعمل في أحد الفنادق ويتعرض لكثير من المواقف الكوميدية التي تؤثر في شخصيته وفى حياته عموماً ، وتنشأ علاقة حب بينه وبين إحدى المترددات على الجراج ، ولكنها من طرف واحد ، ويتورط مع أحد رجال المافيا ويتهم بعدها بقتل رسام كبير وهو الفنان الكبير « سمير صبري » ، فيبدأ في رحلة البحث عن القاتل الحقيقي .

 

والفيلم بطولة كلاً من :

 

محمد سعد ، مي سليم ، فريال يوسف ، بيومي فؤاد ، وسمير صبري ، محمد ثروت ، إنعام سالوسة ، ويزو ، حمدي الوزير .

 

والفيلم من تأليف شريف عادل ، ومن إخراج محمد على .

 

وبذلك يواصل النجم ” محمد سعد ” الهبوط بـفيلمه الجديد « محمد حسين »

 

وهنا يطرح السؤال نفسه :

 

هل أنتهى زمن كوميديا محمد سعد ؟

 

 

 


عن نقابة السينما

logo 1
ولدت فكرت النقابة عندما بدأت دورات الكاميرا تتعطل عن السير وذلك على أثر انقطاع ورود الفلم الخام إلى المملكة المصرية . وبلغت الأزمة ذروتها عندما أعلنت الشركات السينمائية أسفها لتسريح فنانيها وعمالها لعدم استطاعة هذه الشركات مواصلة العمل وسيتبع ذلك بلا شك عطل لجميع الأيدي العاملة والرؤوس المفكرة والإنتاج السينمائي المحلي

جميع حقوق الملكية محفوظة لنقابة المهن السينمائية  ©2017

تصميم وتطوير : Mozinhom