هاشم أحمد سليمان النحاس

هاشم أحمد سليمان النحاس
تاريخ الميلاد: 27 مارس 1937 

Hashem Elnahas
الشهادات:
(1) دبلوم في التربية (معهد المعلمين بالزيتون 1956).
(2) ليسانس آداب الدراسات الفلسفية والاجتماعية (جامعة عين شمس 1961).
(3) دبلوم معهد السيناريو 1964.
(4) دبلوم الدراسات العليا في السينما (سيناريو وإخراج) المعهد العالي للسينما 1972.

المسار الوظيفي والخبرة الفنية:
• مدرس بالمدارس الإعدادية 56- 1963.
• عضو قسم قراءة النصوص ثم قسم السيناريو (المؤسسة العامة للسينما) 63-1967.
• مخرج ومنتج فني في المركز القومي للأفلام التسجيلية ثم المركز القومي للسينما 1967-1987.
• مدرس للسينما بأكاديمية الفنون (جامعة بغداد) 75 – 1979.
• المشرف على الشئون الفنية بالمركز القومي للسينما 87-1989.
• رئيس المركز القومي للسينما 90-1993.
• مستشار (وزير الثقافة) لشئون السينما 93-1997.
• أستاذ (غير متفرغ) للسينما التسجيلية بكلية الأعلام/ معهد الأعلام – جامعة 6 أكتوبر (1998-2005).
• أستاذ متميز (غير متفرغ) للسينما بالجامعة الأمريكية (القاهرة).

النشاط الثقافي العام:
• رئيس مجلس الإدارة المنتخب لجمعية نقاد السينما المصريين 80-1990.
• عضو لجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة (بصفته الشخصية) منذ عام 1980.
• عضو شعبة الفنون بالمجالس القومية المتخصصة منذ عام 1986.
• المشرف على سلسلة الكتاب السينمائي بالهيئة العامة للكتاب منذ عام 1986.
• عضو اللجنة العليا وعضو لجنة اختيار الأفلام لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي 1986 حتى 1997.
• عضو لجنة الفنون الاستشارية لمكتبة الإسكندرية 2003-2005.
من إسهاماته الثقافية:
• كتب وأخرج 40 فيلماً تسجيلياً حتى الآن
أشرف على إصدار أكثر من 30 كتابا سينمائيا معظمها يمثل سلسلة الكتاب السينمائي (الهيئة العامة للكتاب)
• عضو مؤسس لمعظم الجمعيات السينمائية الثقافية في القاهرة: بداية من جمعية الفيلم 1960 ثم جمعية نقاد السينما المصريين وجمعية التسجيليين المصريين وجماعة السينما الجديدة بالإضافة إلى أنه عضو مؤسس لاتحاد التسجيليين العرب.
• عضو لجنة تحكيم في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية والمحلية.
• مؤسس ومدير مهرجان الإسماعيلية القومي للأفلام التسجيلية والقصيرة 1987 ثم الدولي (90 – 93).
• فضلا عن الندوات التي لا تحصى شارك وقام بتنظيم العديد من المؤتمرات وأسابيع الأفلام وحلقات البحث السينمائية، وأخرها ثلاث حلقات بحث عن تاريخ السينما المصرية خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة على التوالي 2008/ 2010. يختص كل منها بمرحلة من مراحل تاريخ السينما المصرية وقام بتحرير ما جاء من أبحاث في كل منها في مجلد خاص.

الجوائز التي حصل عليها:
حصلت أعماله على العديد من الجوائز (المحلية والدولية) أول جوائزه جائزة المجلس الأعلى للآداب والفنون سنة 1972 عن البحث: المشكلة الجمالية للإعداد السينمائي من الرواية إلى الفيلم. وهو البحث الذي كان أساس كتاب نجيب محفوظ على الشاشة فيما بعد (انظر قائمة شهادات وجوائز الأفلام). تكريمات في الخارج والداخل: • اختيرت أفلامه لتمثل مصر رسميا في أسابيع الأفلام المصرية بالخارج وفى معظم المهرجانات الدولية الهامة للأفلام التسجيلية والقصيرة مثل: لندن (إنجلترا) – نيون (سويسرا) كراكوف (بولندا)، أوبر هاوزن، وليبزج (ألمانيا) ليل، وكليريموفيران وسينما الحقيقة (فرنسا) خريبكا، أغادير (المغرب) بولونيا (إيطاليا) مونتريال (كندا) "المرجع ملفات إدارة المهرجانات بالمركز القومي للسينما". • تم تكريمه بالمهرجان القومي للسينما المصرية "1995" وأصدر المهرجان كتابا عنه باعتباره أحد رواد السينما التسجيلية والثقافة السينمائية في مصر. كتبته الناقدة الصحفية خيرية البشلاوي. وكان تكريمه في نفس المناسبة مع تكريم كل من صلاح أبو سيف عن السينما الروائية وفاتن حمامة عن التمثيل (نساء) ومحمد توفيق عن التمثيل (رجال). • احتفالا بمئوية السينما العالمية 1995 اختير فيلم "النيل أرزاق" ضمن برنامج " 100 فيلم من القرن" الذي قدمه المهرجان الدولي للأفلام القصيرة في كليريموفيران (فرنسا). • بالإضافة إلى ما تقدم الرجاء الرجوع إلى قائمة التكريمات الشخصية لمجمل أعماله أو لدوره في الثقافة السينمائية.

الإنتاج الفني والثقافي (أولا) قائمة الأفلام:
من أفلامه التسجيلية التي نالت تقدير النقاد ومنها ما نال الجوائز العالمية والمحلية ما يلي: (وهي من إنتاج المركز القومي لسينما فيما عدا ما يذكر جهة إنتاجه) (أ) عن الإنسان المصري (الحياة اليومية في بيئات مصرية مختلفة) (1) النيل أرزاق (إنتاج 1972): الناس البسطاء الذين يستمدون رزقهم من النيل في القاهرة (10ق) (2) مبكي بلا حائط: عن فرحة الناس بمحتويات معرض الغنائم – 1974 (10ق) (3) الناس والبحيرة: مظاهر الحياة المرتبطة ببحيرة المنزلة – 1981 (14ق) (4) في رحاب الحسين: عن مظاهر الحياة التي خلقها جامع الحسين حوله – 1981 (20ق) (5) البئر: عن بعض مظاهر حياة البدو على الساحل الشمالي – 1982 (20ق) (6) توشكى (يوم في حياة قرية نوبية) – 1982 (20ق) (7) خيامية: عن فن الخيامية واستخداماته في حياتنا اليومية – 1983 (20ق) (8) شوا أبو أحمد (يوم في حياة أسرة ريفية) – 1983 (10ق) (9) سيوة (الإنسان والأرض والتاريخ) – 1987 (45ق) (10) ناس 26 يوليو (إنتاج 2001) (30ق) (ب) عن الأعلام (1) نجيب محفوظ ضمير عصره – 1989 (40ق) (2) صلاح أبو سيف يتذكر (فيديو): إنتاج التليفزيون المصري (30ق) (3) رموز مصرية: نجيب محفوظ (فيديو): إنتاج 2003 – إنتاج قناة دريم (26ق) (ج) عن العمارة والفنون التشكيلية (1) الحجر الحى (ترميم أبو الهول) تم تصويره خلال عام من العمل في الترميم (20ق) (2) منمنمات تركية (إنتاج 1969) (10ق) (3) أنين الروح (الآثار المصرية: الإسلامية، القبطية، اليهودية التي جمع بينها ما أصابها من الزلزال) 1992. إنتاج المجلس الأعلى للآثار. (20ق) (4) قوارير (محمد مندور) (8ق) (5) نداء (أحمد نوار) (5ق) (6) ألوان (فاروق حسنى) (7ق) (7) عروس البحر (أزميرالدا) فيديو: إنتاج التليفزيون المصري (10ق) (8) صيحة (أحمد شيحة) فيديو: إنتاج التليفزيون المصري (10ق) (9) بشارة (محمود سعيد) فيديو: إنتاج التليفزيون المصري (10ق) (د) عن التعمير والتنمية (1) افتتاحية للبناء: إنتاج 1974 (10ق) (2) أحلام شابة (فيديو): إنتاج الصندوق الاجتماعي للتنمية (30ق) (3) معا في أسوان (فيديو): إنتاج الصندوق الاجتماعي للتنمية (30ق) (4) في طريق التنمية (فيديو): إنتاج الصندوق الاجتماعي للتنمية (10ق)

عن نقابة السينما

logo 1
ولدت فكرت النقابة عندما بدأت دورات الكاميرا تتعطل عن السير وذلك على أثر انقطاع ورود الفلم الخام إلى المملكة المصرية . وبلغت الأزمة ذروتها عندما أعلنت الشركات السينمائية أسفها لتسريح فنانيها وعمالها لعدم استطاعة هذه الشركات مواصلة العمل وسيتبع ذلك بلا شك عطل لجميع الأيدي العاملة والرؤوس المفكرة والإنتاج السينمائي المحلي

جميع حقوق الملكية محفوظة لنقابة المهن السينمائية  ©2017

تصميم وتطوير : Mozinhom