تقرير : مروة السوري
لم تتأخر الدراما المصرية سؤاء بالأفلام أو المسلسلات أن تناقش إى قضية تهم المجتمع بشكل عام حتى لو كلفها الآمر أن تبرز شكل القصص بصورة لا تقوى العين على رؤيتها أو تخيلها وهى فكرة الجريمة وكيفية أو حبكة ارتكابها وأظهارها بشكلها الواضح فلقد اختلف مفهوم الجريمة من قصة إلى آخرى حتى أصبح الآمر شاملاً لعدة توجهات يقدم البطل على ارتكابها ومواصلة قصتها باهتمام كبير .
وليس رصدًا فقط للجريمة ولكن سيتم التلميح للآداه المستخدمة والتى تكشف عن مدى سيطرة الفكرة على البطل أو البطلة وتشعروكأنها بالفعل حقيقة فمثلا ..
– مسلسل “فوق مستوى الشبهات” لـ”يسرا” والتى رصد خلالها المسلسل قصة دكتورة مريضة نفسيًا بسبب ما تعرضت له من تنمر خلال طفولتها وأدى ذلك لقتلها بدون عمد لصديقتها باسقاطها من أعلى السلالم وايضا فى ادخال شقيقتها لمصحة نفسية والتعصب على والدتها وقتلها لأحد الأطباء النفسيين بواسطة اداه ثقيله جدًا تشبه التماثيل الثقيله والتى اقتربت خلالها الكاميرا من رأس الطبيب المقتول وشاهد الجمهور مشهد الدماء وهى تسيل والذى اعتبره البعض من أقوى مشاهد يسرا الدرامية بل من أكثر المشاهد رعبًا لها حيث الدماء واستخدام عيناها بقوة كوسيلة لجريمتها .
– وبالطبع لم ينسى مشهد الفنانة روبى فى مسلسل “سجن النسا” والتى جسدت خلاله دور خادمة قامت بقتل فتاه المنزل الذى تخدم فيه بسبب حالة روبى النفسية والكبت المجتمعى وايضا التنمر التى كانت تتعرض له فقامت بحرق الفتاه حرق مبرح حتى الموت فى مشهد أكثر من رائع وقاسى للغاية بذات الوقت كذلك قيام الفنانة نيللى كريم بقتل زوجها وصديقتها الخائنان لها والذى تسببان فى ادخالها السجن وموت طفلها وأدى هذا الآمر لتشريحهم بالمطوة حتى تسيل الدماء وتبدأ فى مسحها بملابسها حتى تهدأ النيران التى كانت بداخلها ولم تسقط بالذاكرة مشهد قيام الفنانة سلوى خطاب بالمسلسل وهى تمسك كم كبير من الشطه الحارة لإلقائهاعلى زوجة زوجها الجديدة لتفقدها حلم أن تصبح إمرآة مرة آخرى أو حلم الحمل وبالطبع احتوى المسلسل على مشاهدعديدة كانت جرئية وقوية فى عرضها للدماء والجريمة.
وياللهول بمسلسل أيوب للفنان مصطفى شعبان والتى تعتبر أصعب المشاهد الدموية التى يمكن أن يشاهدها الجمهور
والتي تضمنت خلال أحداثها جريمة قتل “حسن الوحش” ويجسده محمد لطفي، على يد زوجتيه بعد خروجه من السجن، بسبب طمعهما في ثروته فـطريقة ارتكاب جريمة قتل “حسن الوحش” من أبشع المشاهد التي تم عرضها في أي من جرائم القتل التي حدثت في مسلسلات رمضان، تضمن المشهد اتفاق زوجتيه على تخديره وهو يتناول معهما الطعام ثم كتما أنفاسه أثناء نومه داخل غرفته حتى فارق الحياة.
ومن أجل أن يتم التخلص من آثار الجريمة نقلت زوجتا “حسن الوحش” جثته داخل الحمام ووضعاه داخل حوض الاستحمام “البانيو” وأغرقاه في محلول، حتى تحلل جثمانه بالكامل وأصبح مجرد هيكل عظمي فقط ويظهران وهما يجمعان العظام وجمجمته داخل كيس بلاستيك ثم يلقون به في الشارع ويعتبر تلك المشهد معبر حول الجريمة الكاملة
وفى محور آخر هناك جريمتان لم يتوقع أن تحدث وكأنه بالفعل هز لعرش السموات والآرض وهى التفكير بقتل الآم أو الآب الذى لم ندرك يومًا أن يتم وضعهم بالحسبان
والتى تخللت فى عمليين فنيين وهم مسلسل الطوفان ومسلسل السبع وصايا
ففى الطوفان والسبع وصايا تسيطرشهوة المال بصورة كبيرة على النفس حيث بالمسلسل الآول قتل الام من أجل الحصول على الملايين وايضا تم قتل الآب فى السبع وصايا للحصول على أموالهم وفى آخر الآمر قتلوا بعضهم البعض .
– وفى لحظات خربشة فى مشاهد السينما المصرية نجد أن الآفلام تطرقت لمفهوم الجريمة بكل أشكالها إلا أننا سيتم الحصر على جرائم القتل الغير معقولة ..
فيلم الغابة
ففى الفيلم اختلف مفهوم الجريمة فى كل الآشكال فتارة باسم سمرة يشق بطن ريهام عبد الغفور وهى حامل وتارة ريهام ذاتها تعلم بالمطوة على وجه حنان مطاوع وتارة آخو ريهام يقتل والدهم لاغتصابه ابنته وتارة فى آخر الفيلم نلتقى مع عصابة خطف الآعضاء وخطفت عائلة كاملة وتركت الجثث مشرحة أم البوليس جزء بالعين وجزء بالكلى وغيرهم فى مشاهد قاسية ومريرة جدًا .
– فيلم جريمة فى الأعماق
استطاع خلالها البطل قتل زوجته فى أعماق البحر حتى يتخلص منها بصورة كبير حتى لا تكشف سرقته لها وذلك خلال غوصهم مع بعضهم البعض وقيامه بأختناقها فى مشهد مثير ومختلف لمفهوم الجريمة ولكن لحسن القدر نجت الزوجة وكشفت زوجها .
– فيلم المجرم
تدور أحداثه حول بطل تزوج بابنة خاله رغم أنه أبله، يعيش الاثنان فى كنف الأم. صاحبة الحمام الشعبى، يتعرف على بطل ثالث زميله فى العمل، ويبدأ فى تنفيذ مخطط جهنمى من أجل الاستحواذ على الأسرة التى يراها مصدر دخل من أجل القمار الذى يلعبه دائما، يتودد للأسرة إلى أن يفلح فى التخلص من البطل الآول بأغراقه فى النيل أثناء نزهة نيلية، فى مشهد قاسى جدًا ويدعى لأهل الحى أنه لم يستطع إنقاذه لأنه يجهل السباحة، ويتقدم إلى العمة من أجل طلب يد البطلة بعد اغراق زوجها فيتزوجها ويبدأ بالإساءة إليها، ويعرف أهل الحى ما حدث بعد فترات شك فيه و يسرعون إليهما ويجدون العمة مطروحة على الأرض وتكون نهاية المطاردة سقوطه فى ماء مغلى فى الحمام الشعبى وموته بطريقة بشعة تم تصويرها لتوضحه كيف تفنى حياة القاتل بطريقة مثيرة لم يتوقعها
الفنان حسن يوسف فى المغطس
فيلم المرآة والساطور
تدور أحداث الفيلم فى الإسكندرية حول قصة حقيقية لامرأة قتلت زوجها ومزقت جسده لاشلاء..فهو أرمل ينسج شباكه عليها حتى يتزوجها، فيحصل على توكيل رسمى ليتصرف فى ممتلكاتها ويبدد رصيدها فى البنك ويعاملها معاملة شاذة كزوجة ويستولى على مصوعاتها، ويحمل بطاقات شخصية مزورة كرجل أعمال وكصحفى أيضا وان له ضحايا عديدين سلب أموالهم، ويتمادى فى إذلالها ، ويرفض إعادة الملايين الذى استولى عليها منها إليها، كما يرفض أن يطلقها وعندما يحاول اغتصاب ابنتها الوحيدة تسرع بذبحه، وتقطيع جسده إلى أشلاء وتلقى بكل منها فى جهة.. تنهار وتعترف لرجال الشرطة بالحقيقة، ويحكم عليها بالسجن المؤبد 15 سنة.
فيلم سونيا والمجـنون
والذى جسدها محمود ياسين وهو يقتل أحد صاحبات العمارة لسرقتها بسكين يشبه الساطور الطويل جدًا واعتبر هذا الفيلم فى مجمله صورة دموية شديدة من أشكال الجريمة والعقاب .