تقرير : مروة السوري
مع اجراء بحث سريع لتاريخ بدايات السينما المصرية يلاحظ أن انه مع انطلاق العروض السينمائية الأولى للأفلام الروائية والتى بدأت بفيلمى “الازهار الميتة” و”فيلم شرف البدوى” انتاج 1917- 1918 ، وبدأ بزوخ عهد المصور ألفيزى أورفانيللى بتعاونه مع كلا من الفنان “فوزى الجزايرلى وابنته احسان الجزايرلى والذى يعتبران من اوائل الفنانين المعتمدين على الكوميديا بدأ بزوخ نجم الفنان الكوميدى على الكسار والذى يعتبر ثانى فنان كوميدى يقدم فيلمًا سينمائيًا بالسينما المصرية عام 1920 ، وقد أهتم لحظتها بإبراز مهارته الكوميدية ، وكان ذلك بفيلم “الخالة الأمريكانية” وكان لأول مرة تظهر فكرة قيام أحد الأبطال بدور إمرآة بوجه عام وقد حقق الفيلم لحظتها قبولا جماهيريًا وكان فيلم روائى قصير مدته 32 دقيقة وصامت وكانت معظم الأفلام صامته حتى عام 1932 مع بدايات ظهور أول فيلم ناطق “أولاد الذوات” للفنان يوسف وهبى.
“الخالة الأمريكانية” كان الظهور الأول للفنانة كوكا والفنان المسرحى فوزى منيب الزوج الأول للفنانة مارى منيب والفنان ألفريد حداد وإخراج المخرج الإيطالى بونفيللى وكاتب الفيلم وقام بالتمثيل به “أمين صدقى” والذى كان صاحب شخصية “كشكش بيه” للفنان نجيب الريحانى ثم شخصية عثمان عبد الباسط للفنان على الكسار.
وتكررت فكرة الفكرة بعد مرور 40 سنة ، وتم عمل فيلم “سكر هانم” للفنان الكوميدى القدير عبد المنعم إبراهيم والقصتين مأخوذة عن المسرحية الأنجليزية “الخالة تشارلي” .