رقصات سينمائية على مر العصور تحتفل بمرورعيد الحب

تقرير : مروة السوري

مع الاحتفال بـ مرور  عيد الحب نرى أنه يمثل بالنسبة للكثيرون الأشياء الممتعة لحد ما فبالبعض يرى أنه يوم عادى جدًا كإى يوم آخر والبعض يرى أنه يشعل العديد من الطاقات الحيوية داخل الإنسان فيتم التوجه لحظتها إلى حالة شعرية معينة تشعر الإنسان بالصفاء والهدوء ونرى أنه من أكثر من عبر عن ذلك أحباب الحياة “أهل الفن” كانوا ومازالوا رمز الحب على مدار سنوات سؤاء أمام الشاشة السينمائية التى استطاعت أن تجعل الجمهور يعشق الحالة الرومانسية ولكننا سوف نتطرق على كيف كانت للرقصه دورًا فى اشعال الطاقة الرومانسية فلقد استطاع المطربون بصورة إخراجية مميزة التعبير عن مدى العشق بكلمات معبره وصادقة وأشهرهم ..

 رقصه الحب الآول بين ليلى مراد وأنور وجدى

لقد ارادت السندريلا الآولى للسينما المصرية المطربة ليلى مراد أن تعبر عن حبها الآول للفنان أنور وجدى بفيلم “قلبى دليلى”  من تمثيله وإخراجه  فقامت بغناء أغنية أناقلبى دليلى كلمات أبو السعود الإبيارى إلحان محمد القصبجى وأراد لحظتها وجدى ارتداء قناع يخفى ملامح وجهه تعبيرًا عن مضمون هام جدا وهو ارادته ان تعبر عن حبها له بكل صدق فخرجت إلى النور أغنية كلماتها صادقة تعبر عن مفهوم العشق باللقاء الآول

رقصة الوداع ولكن بين ليلى مراد ومحمود المليجى

تلك الرقصة تختلف جذريًا عن الرقصة الآولى فلقد عبرت خلالها “ليلى مراد” عن رغبتها فى وداع حبيبها  وفى نفس الوقت عدم الرغبة فى ذلك وتجلى ذلك فى أغنية “مليش  أمل فى الدنيا دى” كلمات الشاعر حسين السيد ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب بفيلم “غزل البنات ” ورغم أن الآغنية تحمل فى وقت واحد معنى الحزن ومعنى الفرح ولكنها عبرت  بصدق عن مفهوم حبها الحقيقى للبطل

رقصة اللقاء الآول بين عبد الحليم حافظ وأمال فريد 

حيث أنطفئت الآنوار وبقى للكلمات آثرها تلك الشعور حملته أغنية “كفايا نورك عليا” كلمات مأمون الشناوى وألحان كمال الطويل حيث تغنى بها البطل لحظة لقاءه الآول مع البطله وعبر خلالها بأنه رغم همومه ولكن ذلك لم يحرمه بأن تكون له شعاع منير له فى أيامه القادمة .

رقصة الحب العميق بين فريد الآطرش ولبنى عبد العزيز 

هكذا عبر “عازف العود” عن رغبته فى مزيدًا من الحب من البطله ورقصه معه رقصه الحب العميق وعبر عن عدم اكتفائه بالحب فقط بل السيطرة الكليه على البطله وكان ذلك من خلال أغنية “مش كفاية” كلمات فتحى قورة وألحان فريد الآطرش 

 

رقصه التحذير الناعم بين فريد الآطرش ومريم فخر الدين

وهو نوع جديد من الرقصات التى ابتكرها البطل وهو وعيد البطله بأن الا تتخلى عن حبه مهما كان بل وخوفه بتركها له وعبرت أغنبة”أياك من حبى” كلمات أنور عبد الله وألحان الآطرش عن الشعور الذى جعل البطل لم يتردد فى حب البطله وخوفه من حرمانه منها بإى وقت يأتى عليهم

رقصات الآحلام وما أكثرها وأشهرهم ..

رقصة المطرب سعد عبد الوهاب مع الفنانة إيمان بفيلم “علمونى الحب” وغنى لها فى حلم له “على فين وخدانى عنيك” كلمات أحمد شفيق كامل ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب

 

رقصه المطربة شادية مع مؤسس فرقة رضا الفنان على رضا بفيلم “الهاربة” وغنت له فى حلم لها أغنية “شباكنا ستايره حرير” كلمات الشاعر مرسى جميل عزيز وألحان محمد الموجى

 

رقصه المطرب تامر حسنى مع الفنانة زينة فى أغنية بعيونه دار بفيلم حاله حب ورقصته ايضا مع الفنانة اللبنانية نور بأغنية حبيبى با كل الحياه بفيلم سيد العاطفى

 

 رقصة المطرب محمد فؤاد مع الفنانة مى عز الدين فى أغنية “معقول” بفيلم رحلة حب .

Scroll to Top