“شرق 12” ضمن إطار مسابقة أسبوعية المخرجين فى مهرجان كان 2024

 

كتبت : مروة السورى 

وقع الاختيار على فيلم شرق 12 للمخرجة هاله القوصى ضمن إطار مسابقة اسبوعية المخرجين فى مهرجان كان 2024 ، أنتجته شركة فريزا وسيريوس فيلم “هولندا” بالتعاون مع نقطه للإنتاج الفنى ، تدور أحداثه فى إطار من الفانتازيا الساخرة فى عالم مغلق خارج الزمن حيث يتمرد الموسيقار الشاب عبدو “عمر رزيق” على شوقى البهلوان ” أحمد كمال” الذى يدير المكان بخليط من العبث والعنف وجلاله الحكاءة “منحه البطراوى” التى تخفف عن الناس بحكايات خيالية عن البحر الذى لا يعرفه أحد ويخطط عبدو مستعينا بموهبته مع الشابه ننه “فايزة شامه” لكسر قبضه شوقى ونيل الحرية فى عالم أرحب ، الفيلم مدته 109 دقيقة 

بطولة منحة البطراوي (أفضل ممثلة مهرجان دبي السينمائي الدولي – جائزة لجنة التحكيم الخاصة المهرجان القومي للسينما – جائزة لجنة التحكيم الخاصة المهرجان الكاثوليكي)/ أحمد كمال/ وأول ظهور سينمائي للموهبتين الصاعدتين عمر رزيق وفايزة شامة/بمشاركة أسامة أبو العطا وباسم وديع

عن المخرجة : هالة القوصي فنانة بصرية ومخرجة تعمل في مصر وهولندا وقد أنتجت عدد من الأفلام القصيرة التي عرضت في مهرجانات ومعارض دولية. شرق ١٢ هو فيلم هالة القوصي الروائي الثاني وفيلمها الأول زهرة الصبار عرض للمرة الأولى في مسابقة مهرجان روتردام الدولي وحصل على جائزة أحسن ممثلة في مهرجان دبي الدولي وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان أسوان لسينما المرأة وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في المهرجان القومي للسينما وجائزة أحسن ممثلة مساعدة في مهرجان جمعية النقاد.

 

فريق العمل

سيناريو وحوار: هالة القوصي

تصوير: عبد السلام موسى

موسيقى: أحمد الصاوي

تصميم شريط الصوت: عبد الرحمن محمود وجايم ساهوليكا

تسجيل حوار: محمد حسن

مونتاج: بوبي رولوفس وهالة القوصي

تصميم رقصات: شيرين حجازي

رؤية فنية وملابس: هالة القوصي

ديكور: عمرو عبدو

مخرج منفذ: فاضل الجارحي

مدير انتاج: محمد جمال الدين

 

خلفية عن الانتاج

الفيلم ناطق بالعامية المصرية وتم تصويره في ٢٢ يوم في القاهرة والقصير عام ٢٠٢٢.

تم تصوير الفيلم على خام السينما وهو أول فيلم يتم تصويره بهذا الشكل منذ ما يزيد على عشر سنوات وتم تحميض الفيلم في معامل مدينة السينما وتم مسحه رقميا في قسم الترميم في مدينة الإنتاج الإعلامي كما تمت أعمال الصوت النهائية في ستوديو دولبي أتموس في مدينة الإنتاج الإعلامي.

فيلم شرق ١٢ هو التعاون السابع بين هالة القوصي ومدير التصوير عبد السلام موسى وثالث انتاج لشركتهما نقطة للإنتاج الفني بعد الفيلم الروائي زهرة الصبار ٢٠١٧ والفيلم القصير لا أنسى البحر ٢٠٢٠ والذي عرض في مسابقة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

التحضير للفيلم بدأ في ٢٠١٨ بالتعاون مع الموسيقار أحمد الصاوي ومهندس الصوت عبد الرحمن محمود حيث أن بطل الفيلم عبدو يعزف موسيقاه على آلات من اختراعه. وتم تصنيع الآلات وكتابة موسيقى خاصة لعبدو يعزفها عمر رزيق في الفيلم. كما تمت تجربة خام السينما وكاميرات التصوير في الفيلم القصير لا أنسى البحر بطولة منحة البطراوي وأحمد مالك قبل الإبحار في مشروع الفيلم الروائي الطويل.

Scroll to Top