مروة السوري
يمر اليوم ذكرى ميلاد مخرج ومؤلف المونولوجات الفنية السيد زيادة والذى بدأ مشواره الفنى كمساعد مخرج ولكن سرعان ما تحول إلى مخرج أفلام شهير استطاع أن يقدم للسينما المصرية نموذجًا كوميديًا خفيفًا يستقبله الجمهور وكان ذلك نتيجة زواجه من الفنانة درية أحمد والتى كان لها دورًا فنيًا بارزًا فى أظهار موهوبته الفنية فى تأليف المونولوجات لتتغنى بها فى افلامها لعشاقه الكبير لسماع صوتها العذب وجهها الجذاب والتى أعطى للأغنية طابع ولون مختلف
وقد قام بمساعدتها وتدريبها في بداية حياتها التمثيلية والي جانب الإخراج بكتابة الازجال ونشرها ومن اشهر كتابته مع زوجته إفرح ياغزال في فيلمه “قلوب حائرة” وديالوج “ستيته والجرجير” غناء إسماعيل يس ودرية أحمد في فيلم “ماكانش ع البال” الحان عبدالعزيز محمود. وقد غنت له كل اغنيات فيلم – خضره – ومنها: علي عيني. آه ياني. المفجوع ونج يمين .. ونج شمال. الله علي لفة الأبطال.. وهي اغنية كروية.. كما كتب المونولوجات الخفيفة مثل مونولوج “نبوية” لإسماعيل ياسين و”البيبي” غناء محمود شكوكو ودرية أحمد في فيلم “دلوني يا ناس”.
ومن أشهر اعماله الإخراجية : مغامرات خضرة ، خضرة والسندباد القبلى ، الدم يحن ، ماكنتش على البال ، دلونى يا ناس ، باسم الحب ، حارة السقايين ، دعونا نحب ، غازية من سنباط ، زوجة ليوم واحد ، الناس مقامات .
ومن أشهر اعمال بالتأليف : خاتم سليمان ، المعلم بلبل ، انتصار الحب ، احلام الربيع ، الهاربة ، أهل الهوى ، أغفر لى خطيئتى ، ليلى بنت الشاطىء ، شباب طايش ، جريمة فى الحى الهادى ، إمرآة بلا قيد ، مراهقة من الأرياف
وقد شارك بالتمثيل مع ابنه زوجته درية أحمد الفنانة سهير رمزى فى فيلم انسات وسيدات
وكان يهوى كتابة الشعر وبدأ في كتابته وهو في الخامسة عشرة من عمره وأصدر عدة دواوين منها (شباب العمر)، بدأ حياته العملية محررًا في الصحف فعمل في جرائد (الجهاد وكوكب الشرق واللطائف المصورة)، ثم رأس تحرير مجلة العروسة عام 1935، ليكوَّن بعدها شركة لإنتاج الأفلام.