نجوم فن الماكيير السينمائى ينحتون لمسات أعمالهم بكلاسيكيات السينما المصرية

 

تقرير : مروة السورى

دائما ما يشغل بال النساء والرجال لحظة متابعه إى عمل فنى الاهتمام الجيد بجودة استخدام المكياج الفنى والذى يبرز أهم ملامح الشخصية الفنية وهو أحد أهم العناصر الدرامية سواء كان عملا سينمائيا او مسرحيا او دراميا  وايضا التركيز على لون بشرة الممثل وتقاطيع وجهه، وبالتالي الوقوف علي الالوان المناسبة لتساعد الكاميرا واجهزة الاضاءة علي اظهار جمال النجم بالتوهج والابهار الذي نراه عليه وليس فقط التركيز على جمال الفنان بقدر التركيز على اظهار مكامن الشخصية ومدى مطابقتها لسياق السيناريو المطلوب .

ويقوم الماكيير بتحويل شكل النجم او النجمة تحولا كاملا باستعمال ادوات وعناصر خاصة تعبر عن اعماق الشخصية وتساعده بحيث يحدث توافق كامل بين الشكل والشخصية التي سوف يؤديها بمساعدة المكياج الذي من شأنه ان يضع النجم في دائرة الحدث فيسهل عليه عملية التعايش والتقمص.

ولذلك وقبل ان يدخل الماكيير في اي عمل يطلب سيناريو العمل لقراءته والتعرف علي عناصر الشخصيات التي سوف تقوم ببطولة العمل، بل ويصل الامر الي ان يعرف من هم النجوم والنجمات وباقي الممثلين الذين سيشتركون في الفيلم، واذا كان هناك معرفة مسبقة بينهم فهو يرتاح ويبدا عمله بسهولة، اما اذا لم يكن هناك تعامل بينهما فيقوم الماكيير بطلب صورهم واحيانا يحرص علي حضور البروفات التي تسبق التصوير ويحدد بذلك طريقة تعامله معهم والمواد الخاصة بكل نجم علي حدة.

وبناء علي ذلك يصبح الماكيير من اهم عوامل نجاح او فشل الاعمال الدرامية، ومع ذلك نجد الماكيير لا يقابل بالاهتمام المطلوب الذي يناسب هذا الجهد، وبالتالي فالمطلوب هو اعادة قسم المكياج الي المعهد العالي للسينما، وان يكون مادة اساسية تدرس ويكون له منهج متعارف عليه، ايضا لابد من استحداث جائزة (المكياج) واضافتها الي جوائز المهرجانات المصرية اسوة بما يحدث في المهرجنات العالمية.

ومن أهم الاسماء فى عالم  المكياج …

الماكيير رمضان إمام … شاهد على مراحل تطور جمال شادية 

استطاع أن يبرز جمال الفنانة شادية فى أكثر من عمل فنى وبصورة رائعه والتى كان ابرزها فيلم الهاربة والمرآة المجهولة وعش الغرام ولوعه الحب ومعا إلى الابد وامراة فى دوامة و الزوجة الـ13 ولا تذكرينى واللص والكلاب والطريق وزقاق المدق ومراتى مدير عام وأغلى من حياتى وكرامة زوجتى ومعبودة الجماهير وعفريت مراتى ونص ساعة جواز وبالطبع المكياج الأكثر جراءة بالتاريخ الفنى المكياج المصري الأصيل بفيلم شىء من الخوف وميرامار وايضا بأفلام نحن لا نزرع الشوك ولمسة حنان وأضواء المدينة وذات الوجهين وأمواج بلا شاطىء ووادى الزكريات والشك يا حبيبى واخر افلامها لاتسألنى من أنا .

الماكيير عيسى أحمد .. افلامه بقائمة أفضل 100 فيلم .. واسماعيل يس نجمه المفضل 

برز نجم الماكيير عيسى أحمد حين بدأ بفيلم العزيمة الحائز على المركز الأول بقائمة أفضل 100 فيلم وبذلك استطاع أثبات قدراته فى تلك المجال وبرز ايضا مع نجوم فيلم سى عمر للفنان نجيب الريحانى وابو حلموس  وفيلم غرام وانتقام للفنانة اسمهان وفيلم كرس الاعتراف الذى يعد من أفضل الافلام التى تم استخدام المكياج والملابس والكوافير بصورة رائعه وصاحب الفضل فى تغيير الشكل الكامل للفنان يحيى شاهين بفيلم بلال مؤذن الرسول  ، وبدأ تعاونه مع الفنان إسماعيل يس من خلال فيلم حرام عليك وفيلم كدبة إبريل وفيلم السعد وعد .

حلمى رفله بتاع كله … والبداية مع ثومة “أم كلثوم” 

لم يكن المخرج حلمى رفله يعمل بالشق الإخراجى فقط بل استطاع بفضل مهارته الفنية أن يعمل فى مجال الإنتاج والتأليف والإخراج وحتى ايضا المكيياج وكان أول عمل فنى له فيلم يوم سعيد للمطرب عبد الوهاب وايضا فيلم الورشة  وأحب الغلط والطريق المستقيم وفيلم رصاصة فى القلب .

وكان قد بدأ كمساعد ماكيير مع المطربة أم كلثوم من خلال فيلم وداد ، نشيد الأمل وبدأ الماكيير بفيلم دنانير وفيلم عايدة وفيلم سلامه .

وايضا معظم افلام ليلى مراد .. ليلى بنت الريف ، ليلى بنت المدارس ، ضربة القدر ، ليلى فى الظلام .

الماكيير مصطفى إبراهيم … الماكيير الذى لا يقهر بفيلم “الناصر صلاح الدين” 

كان له دور رائع فى ابراز ملامح أبطال شخصيات فيلم البؤساء للفنان عباس فارس وأمينة رزق وانطلق خلال اعماله ويحقق رصيد كافى مع الفنان أنور وجدى كمثل “ليلى بنت الفقراء ، القلب له واحد ، ليلة الجمعه ، طلاق سعاد هانم “

وايضا المطرب فريد الأطرش من خلال “حبيب العمر ، اخر كدبة ، تعال سلم ، متقولش لحد ، لحن الخلود ، لحن حبى ، رسالة غرام ، قصة حبى ، عهد الهوى ، ودعت حبك ، أزاى انساك ، أنت حبيبى ،  مليش غيرك ، رساله من إمرآة مجهولة ” .

وتعتبر أهم العلامات بتاريخه فيلم الناصر صلاح الدين وصغيره على الحب ومع الزكريات للفنان صلاح منصور والمكياج المخيف والمطابق للشخصية وايضا فيلم الليلة الآخيرة والمكياج العجوز لكلا من الفنانة فاتن حمامة والفنان محمود مرسى وايضا فيلم الخطايا للفنانة مديحه يسرى والفنان عماد حمدى وفيلم السيرك وايضا المكياج الناعم الهادىء لنجوم فيلم رد قلبى .

الماكيير سيد فرج .. الجندى المجهول لفيلم “الانسه حنفى” وافلام قيمة ..

نتيجة بحث الصور عن مكياج الانسه حنفى

يعد من أشهر اعماله فى تلك المجال فيلم الانسه حنفى والذى كان له دورًا بارزًا فى ابراز ملامح الفنان إسماعيل يس كملامح انثى وايضا بفيلم اسماعيل يس فى متحف الشمع وابراز أحد الابطال وكأنه تمثال من الشمع وابراز الفنان محمود المليجى بدور الشيطان فى فيلم موعد مع ابليس وله الفضل بفيلم “الله أكبر” أحد الافلام الدينية الهامة ومسلسل على هامش السيرة أحد المسلسلات الدينية وفيلم اليتمتين وابراز ملامح العجز بالفنانة نجمة إبراهيم والارهاق والفقر على الفنانة فاتن حمامة والفنان فاخر فاخر 

الماكيير يوسف محمود .. اجمل اعماله حكم قراقوش وشى فى صدرى 

صورة ذات صلة

تعد من أشهر اعماله فيلم حكم قراقوش  ، كذلك ايضا فيلم الحموات الفاتنات ، سمارة ، صاحبة العصمة ، لواحظ ، وداع فى الفجر ، العتبة الخضراء ، عاشت للحب ، شمس لا تغيب ، سكر هانم ، المراهقات ، بين ايديك ، والمكياج الاكثر من رائع فى فيلم واسلاماه ، والباب المفتوح، أنت عمرى ، بنت عنتر ، حسناء البادية ، بياعة الجرائد ، سكرتير ماما ، أبى فوق الشجرة ، اكاذيب حواء ، الخيط الرفيع ، حكاية بنت اسمها مرمر ، زمان يا حب والمكياج الرائع بفيلم شىء فى صدرى ، البعض يذهب للمأذون مرتين 

— ميتشو البطل الحقيقى لفيلم أمير الانتقام وفيلم غرام فى الكرنك  والارض ..

 Ù†ØªÙŠØ¬Ø© بحث الصور عن ميتشو الماكيير

 

نتيجة بحث الصور عن فيلم امير الانتقام

نتيجة بحث الصور عن فيلم امير الانتقام

تعد من أجمل اعماله خلود ، قلبى دليلى ، غزل البنات ، منديل الحلو ، ولا ننسى فيلم امير الانتقام وصاحب المكياج الرائع لكلا من الفنان أنور وجدى والفنان حسين رياض خلال أحداث الفيلم وفيلم حبيب الروح وياسمين وليلة الحنة والمنزل رقم 13 ، ريا وسكينة ، بنت الاكابر ، الاسطى حسن ، عفريتة اسماعيل يس ، وشباب إمراة وبنات اليوم وارض السلام وحسن ونعيمة وبالطبع فيلم حدوتة مصرية واخواته البنات ، وازمة سكن وفيلم الارض وامراة زوجى والاشرار واشجع رجل فى العالم وفيلم شاطى المرح وللرجال فقط  وانتخبوا الدكتور عبد الباسط وغيرهم 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top